تعد العوازل الأسمنتية من العوازل المائية، ويتطلَّب تنفيذها اللجوء لشركة لديها القُدرة على القيام بتلك المهمة على الوجه الأكمل، بما يمنع حدوث تسربات المياه في المُستقبل. نحن في مؤسسة ابتكار المقاولين نقدم هذه الخدمة وعلى الوجه الأكمل بفضل خبراتنا الممتدة لأكثر من 15 عام

 

فهرس المقال:

 

 

العوازل الأسمنتية

العوازل الأسمنتية أحد أنواع العوازل التي تُستخدم في سبيل منع تسربات المياه، ويُعَدُّ ذلك من بين أساسيات تشطيب المباني باختلاف أنواعها، وكذلك يُمكن القيام بالعزل الأسمنتي في حالة حدوث تسربات للمياه؛ بهدف الصيانة وعلاج المشكلات التي يُمكن أن تحدث بسبب ذلك.

 

ما أنواع العوازل الأسمنتية؟

يوجد كثير من أنواع العوازل الأسمنتية من مختلف الشركات المصنعة لدهانات العزل الاسمنتي، ويُستخدم في أحيان لتنفيذها مسدسات الرش السريعة لرش الدهان على الاسطح المراد عزلها، غير أن الطريقة التقليدية من خلال فرش الدهان بالفرشاة هي الأفضل، ورغم أن ذلك يتطلَّب فترة زمنية طويلة، فإن تلك الطريقة لها مميزات عدة، ومن بينها سد جميع المسامات وتشبُّع الحوائط أو الأرضيات بما يؤدي لمتانة وقوة العزل.

 

ما الأماكن التي يُمكن أن تستخدم فيها العوازل الأسمنتية؟

العوازل الأسمنتية لأحواض السباحة:

تختلف أحجام ومساحات أحواض السباحة، ومنها ما يُوجد في الأندية الرياضية، وأخرى مُلحقة بالفلل، أو القصور، وتمتلئ أحواض السباحة بكميات كبيرة من المياه، ويمثل ذلك عاملَ ضغطٍ قويًا على أرضيات وجدران أحواض السباحة، وفي حالة حدوث تسريب في الخزانات -لا قدَّر الله- فإن ذلك يؤدي إلى تسرب المياه للخارج وقد تؤثر على أساسات المباني المجاورة لأحواض السباحة، وبما يؤدي لحدوث تنكيس أو انهيار -لا قدَّر الله- .

المفضل القيام بمهام العزل المنضبطة عن طريق شركة لها باع في الأعمال منذ بداية عملية الإنشاء، غير أنه يُمكن أن يحدث تسربات نتيجة التقادم على مدى زمني بعيد، وفي تلك الحالة أيضًا يُمكن القيام بالكشف عن التسريبات وتجديد العزل الأسمنتي.

 

العوازل الأسمنتية للأسطح:

تُعد الأسطح من أكثر الأماكن عُرضة لمخاطر تسرب المياه، ويحدث ذلك نتيجة لحدوث تشققات في الخرسانة بسبب التعرض لأشعة الشمس الشديدة، ويزيد من تفاقم الوضع التقلبات الجوية و التغيرات المناخية المستمرة، وَمِنْ ثَمَّ يتأثر السطح، ويؤثر على الدور العلوي الذي يلي السطح مباشرة، وبالطبع يُمكن أن يتأثر المبنى بأكمله، وبما يؤدي إلى حدوث عواقب لا تُحمد عُقباها، وقد يكون اللجوء للعزل المطاطي للأسطح خيارًا مناسبًا؛ لتجنب جميع الدواعي السلبية.

 

العوازل الأسمنتية لدورات المياه:

تُعتبر دورات المياه من بين الأماكن المُعرَّضة للرطوبة، وكذلك إمكانية حدوث تسربات من شبكة المواسير الأرضية أو التي خلف الجدران، وفي حالة عدم استخدام عازل أسمنتي قوي، فإن ذلك له تداعيات خطيرة في المُستقبل، وقد يكلف ملاك المباني نفقات مرتفعة للغاية، نتيجة لتكسير الأرضيات والحوائط وتغيير شبكة المواسير، لذلك فمن المفضل ومنذ بداية التشطيب القيام بعملية طلاء اسمنتي عازل للماء، وتجنب السلبيات المُستقبلية.

 

العوازل الأسمنتية لخزانات المياه:

لخزانات المياه أهمية كبيرة في توفير المياه بشكل دائم ولا تخلو منشأه من وجودها، التأكد من تنفيذ و جودة المواد المستخدم في العوازل الاسمنتيه؛ لضمان عدم تسرب المياه في مراحل مُستقبلية، بالإضافة للوقاية من تسرب المياه الخارجية للأمطار إلى داخل الخزان، يجب الاستعانة بالعوازل الأسمنتية الممتازة عند إنشاء الخزان، أو لدواعي الصيانة في المُستقبل حال حدوث تسربات المياه.

العوازل الأسمنتية للبدروم:

تُعد البدرومات من بين الأماكن المعرضة للرطوبة، لذلك تتطلَّب عزلًا أسمنتيًا يُمكنه التحمل لفترات زمنية طويلة، ويُمكن الاستعانة بالشركات المتخصصة في سبيل الوقاية، أو القيام بصيانة للتخلص من تسربات المياه والرطوبة.

مراجع: