يعد عزل الفوم – البولي يوريثان polyurethane foam من افضل أنواع العزل حماية و أكثرها كفاءة, تقدم إليكم مؤسسة ابتكار المقاولين هذه المقال لتوضح فيه ماهو عزل البوليوريثان و مافوائده. و يمكنك ايضا الاطلاع على المشاريع التي تم تنفيذها من صفحة اعمالنا و للاستفسار اكثر اتصل بنا.

فهرس المقال:

مفهوم العزل؟

يُعَدُّ العزل من بين الوسائل التي استخدمها بنو البشر و تطورت على مر السنين منذ القدم لحماية أماكن المعيشة، وكانت طرق العزل في ذلك الوقت بدائية، حيث كان الإنسان قديما يستخدم الخشب، وسعف النخل، وغيرهما من أجل بناء أسقف تقية التقلبات الجوية والمناخية؛ كوسائل طبيعية تحميهم من ظروف المناخ السيئة، ومن بين ذلك الأمطار الشديدة والرياح وأشعة الشمس الحارقة.مع مرور عجلة الزمن تغيرت المواد المُستخدمة في العزل، بما يتلاءم مع ظروف مقرات المعيشة الجديدة وطبيعة المباني.

عزل الفوم البولي يوريثان

عزل الفوم، أو بُمسمى آخر عزل البولي يوريثان – عزل بولي يوريثين، من بين نوعيات العوازل ذات الفاعلية العالية و الكفاءة القوية، يُستخدم في حماية الأسطح من السلبيات، التي يُمكن أن تحدث جرَّاء هطول الامطار، وَمِنْ ثَمَّ تسرب المياه للأدوار السفلية التي تلي الأسطح، وكذلك الحماية من حرارة الشمس المرتفعة و اختلاف عوامل الطقس، وعزل الفوم يتضمَّن مادتين أساسيتين، ويُعرفان تجاريًا باسم البوليول والآسيوسنايت أو يعرف اختصار باسم الآيزو، حيث يُخلطان ببعضهما البعض، وقبل ذلك يتم تنظيف الأسطح بشكل جيد، ثم يتم رش عزل الفوم بسُمك يتراوح بين 3-5 سم، ووفقًا لاحتياجات العُملاء, يليها طبقة من مادة الاكريليك المطاطية او طبقتين لحماية مضاعفة.

ما المزايا التي يتمتع بها عزل الفوم البولي يوريثان؟

تتعرَّض المباني لظروف طقس متقلبة خاصة في منطقة الخليج حيث الدرجات الحرارة المرتفعة صيفا والمنخفضة شتاءاَ، وتلك التَّغيُّرات المناخية يُمكن أن تؤثر بالسلب عمر المنشأة وفاعلية التبريد والتدفئة والأهم من ذلك هو الحماية من تسرب المياه. يوجد وسائل متعددة للعزل، ومن بينها عزل الفوم الذي يُعتبر من أهم أنواع العوازل، أهم مميزات عزل الفوم (عزل البولي يوريثان) بما يلي:

  • يُستخدم كعزل مائي وحراري: يُستخدم الفوم في العزل المائي والحراري للأسطح بالوقت ذاته؛ فهو يحمي من نسب الرطوبة المرتفعة بالأرضيات والحوائط، أو يحد من تفاقم مشاكل تسربات المياه، وكذلك يحمي من حرارة الجو المرتفعة.
  • إمكانية استخدامه مع جميع أنواع الأسطح: يُمكن أن يُستخدم عزل الفوم مع الأسطح الشينكو (أسطح المخازن المعدنية)، والأسطح الخرسانية، والأسطح البلاستيكية، وأسطح الألومنيوم.
  • يسهل مهمة مُعالجة عيوب في شبكات المياه: يُساعد عزل الفوم في تسهيل المهام التي يقوم بها المختصون في حالة انكسار أو انثقاب مواسير إمداد المياه أو مواسير صرف المياه؛ ففي تلك لحالة ستنحصر المياه المتسربة في مكان معين، ولن يحدث تغلل للمياه بأسقف الشقق السفلية، وذلك يسهل من مهمة الإصلاح وتقليل التكلفة.
  • توفير استهلاك الكهرباء: تمتد شبكات الكهرباء بالأسقف، وفي حالة استخدام عزل البولي يوريثان؛ فإن ذلك يقلل من درجة حرارة الأسطح، وبما يساعد في عدم إهدار الطاقة الكهربائية وتحولها لطاقة حرارية.
  • عدم الإضرار بالبيئة: يُعَدُّ عزل البولي يوريثان (الفوم) صديق للبيئة، ولا يسبب أي ملوثات مثل الأنواع الأخرى من العوازل.
  • سماكة العزل: يتَّسم عزل الفوم بالثخانة أو السُّمك الكبير، وَمِنْ ثَمَّ يُمكن أن يساعد ذلك على تجنب حدوث الرطوبة أو انشقاق الطبقة الأسمنتية، وتظهر أهمية ذلك عند استخدام عزل الفوم في الأسطح أو الخزانات.

شركة عزل فوم بالرياض:

يوجد عدد كبير من شركات عزل فوم بالرياض في تلك الفترة، وبالطبع ليست جميع هذه الشركات على نفس المستوى من الكفاءة أو الخبرة، ومن المهم أن يسأل من يرغب في استقدام إحدى هذه الشركات عند مدى كفاءتها ومصداقيتها و ما هي أنواع عزل الاسطح المتوفرة و المناسبة له؛ حتى لا يقع في براثن من لا يمتلكون الخبرة أو المهملين في أداء عملهم أو من يزيدون ويُغالون في أسعارهم، ونحن نلحظ ذلك في كثير ممن يتم التعاقد معهم للقيام بمهام عزل الاسطح او عزل الخزانات و غيرها، ونتعهد في مؤسسة ابتكار المقاولين بتقديم أفضل خدمات عزل فوم بولي يوريثان بالرياض لعملائنا الكرام.

مراجع: