عزل بي في سي PVC أحد نوعيات العوازل المتميزة، ومصطلح “بي في سي” مُختصر لمركب كيميائي يُعرف بـ”البولي كولوريد الفينيل”، أو “متعدد كلوريد الإيثان”، ويُطلق عليه بمسمى تجاري آخر “عجينة البوليمر”، وهي مادة يتم تخليقها صناعيًا من مشتقات البترول، وتتميز بقدرتها على منع تسربات المياه، وكذلك الحد من تأثير الحرارة القاسية، والتي يُمكن أن تسبب سلبيات للأبنية، أو الخزانات، أو الأسطح، أو البدرومات، أو أحواض السباحة.يمكنك الاطلاع على مشاريع في قسم الأعمال و التواصل معنا

 

فهرس المقال:

ما مادة البي في سي؟ ومتى تم اكتشافها؟

  • مادة PVC عبارة عن بلاستيك حراري، ويتضمن عدد كبير من ذرات الكلور، والتي تمثل 57% من المركب، ويتم اشتقاقها من الغاز أو النفط، وهذه المادة بيضاء اللون في الأصل غير أنه يضاف إليها ألوان للظهور بأكثر من لون، وهي مادة مقاومة للتأكسد، وعديمة الرائحة، والمادة الخام توجد في الأسواق على شكل مسحوق أبيض، ويضاف إليها كثير من المواد على حسب الاستخدام.
  • اكتشفت مادة بي في سي PVC في عام 1835م على يد العالم “ريغنالت”، ومع بداية القرن العشرين تم استخدام تلك المادة في صناعة كثير من المنتجات، وفي عام 1926م تم تطوير المادة وإضافة مواد أخرى لتصبح أكثر مرونة عند التعامل معها، وتوسع استخدام البي في فيما ليشمل كثيرًا من الميادين.

ما فوائد عزل بي في سي؟

يوجد عديد من الفوائد لعزل بي في سي PVC:

  • العزل الحراري: يقصد بالعزل الحراري عدم السماح لأشعة الشمس القوية بالتأثير على أسطح العقارات أو الخزانات أو الهناجر أو المخازن أو أي مكان آخر مكشوف ومعرض للحرارة، حيث إن لذلك تأثيرات سلبية على الطبقة الأسمنتية.
  • العزل المائي: تستخدم لفائف بي في سي كعازل مائي يحول دون تسرب المياه في دورات السباحة أو أحواض السباحة أو الخزانات، ويُستخدم بشكل مكثف في عزل المباني القريبة من ساحل البحر.
  • عزل الصوت: من بين فوائد عزل بي في سي منع الأصوات، وذلك الأمر مهم في الاستوديوهات أو في الشقق السكنية التي يفضل أصحابها العيش في هدوء ودون صخب.

كيف يتم عزل الأسطح PVC؟

  • يتم عزل الأسطح PVC عن طريقة استخدام رولات أو لفائف مصنوعة من المادة البي في سي، ومُضاف إليها البوليستر المقاوم للحرارة والإمطار والرطوبة.
  • في بداية المهام يتم تنظيف السطح من جميع المخلفات التي توجد به، وبعد ذلك يتم مُعالج الشقوق والتصدعات عن طريقة خلطات أسمنتية.
  • بعد ذلك يتم فرد لفائف البي في سي على كامل مساحة السطح، مع الاهتمام بالجوانب والأركان؛ حتى لا تحدث تسربات مُستقبلية عن طريقها.

كيف يتم عزل الحوائط والأسقف PVC؟

يتم استخدام لفائف البي في سي لعزل الحوائط والأسقف، وذلك بعد القيام بعمل المحارة الأسمنتية، ويتم تثبيت رولات بي في سي بالنسبة للجدران عن طريق نوعيات مُختلفة من الغراء، ويُمكن اختيار السماكة المناسبة للعزل، وفقًا لوجهات نظر العُملاء.

ما أفضل عزل خزانات؟

يوجد أنواع مُختلفة من عوازل الخزانات، ومن بين ذلك عزل الأيبوكسي، والبيتومين، ويعتبر عزل بي في سي PVC أفضل عزل للخزانات سواء أكانت خرسانية أو معدنية أو بلاستيكية، وفي البداية يتم إفراغ الخزانات وتنظيفها من جميع العوالق التي توجد بها، وفي مرحلة أخرى يتم تركيب لفائف بي في سي في الأرضيات والجدران، ويتم الانتظار لمدة يومين، ويلي ذلك تعقيم الخزان عن طريق الكلور؛ للتأكد من التخلص من جميع أنواع الجراثيم، وبعد ذلك يُمكن للعميل ملء الخزان واستخدامه.

مراجع:

  • https://en.wikipedia.org/wiki/Polyvinyl_chloride